عماد الفلسطيني المدير العام
عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: فلسطين اسطورة يحكيها القمر ....وفلسطينيين يعشقون ما فيها حتى الحجر الأربعاء سبتمبر 01, 2010 6:03 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نحن عشاق فلسطين .. عشاق أتينا من كل بقاع الأرض .. دمنا العربي الفلسطيني علامة توحدنا .. أتينا نحمل حباً ابدياً لموطن عربي خالد .. فلسطين .. نحبك ونفديك بدمائنا .. دمتي لنا عربية ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
احبائي زملائي في ارض العرب .. الى كل من شرفتنا بزيارة موضوعنا الخاص ببلدنا فلسطين .. اسعدنا تواجدكم ونتمنى ان نصحبكم معنا بجولة ليست بالقصيرة او الصغيرة بين بلدان وعادات واجمل ما تراة عيناكم عن فلسطين .. اتمنى ان يمتعكم ما سنقدمة لكم والا يتسلل الملل لقلوبكم من خلال جولتنا فى ارض فلسطين الطاهرة ...
واتمنى من ربى ان يبارك فى جمعتنا وصحبتنا .. ونلتقى جميعا على اعتاب الاقصى وراية الاسلام وفلسطين ترفرف على قبابة واول ما سنبدأ بة هى حبيبتنا فلسطين .. سنتركها تتحدث عن نفسها قليلا لتلقى عليكم التحية والسلام كعادتها الطيبة ..
ولكن قبل هذا .. احب ان اكتب فهرس صغيربما سيحتويه هذا الموضوع الخاص بفلسطين ..
1- مقدمة عن فلسطين الغالية ورمز مقاومتها الغالى على قلوبنا للابد ***ابو عمار*** 2- فلسطين واهميتها بالاسلام - انبياء الله وصلتهم بالقدس 3- من هم عرب 48-- القدس -- الخليل -- طبريا 4- بئر السبع -- عسقلان -- بيت لحم -- غزة -- نابلس --بيسان 5- جنين - حيفا - يافا - اريحا - الناصرة - الرملة 6- اشهر الاكلات الفلسطينية --- التراث الشعبى والازياء الفلسطينية 7- أقوال مشهورة في قضية فلسطين --- اشهر الادباء الفلسطينين--- اجمل الاشعا ر التى قيلت عن فلسطين 8- العرس وليلة الحناء والزفاف فى فلسطين --- الامثال الشعبية الفلسطينية حسب الترتيب الابجدى
[size=16]واذا كان هناك المزيد من المعلومات .. من قبل الاعضاء .. اتمنى ان يوافونا به ..
يلااااااااااااااا تعااااااااااالوا ..اولا
فلسطين تتحدث عن نفسها
مرحبا بكل الاعضاء في ملتقانا الفتحاوي احب ان اعرفكم عن نفسى انا اسمى فلسطين قبل ان احدثكم عن معلوماتى الشخصية هل رأيتم صورتى قبل ان اشوة؟؟ لا شك كنت رائعة الجمال ولكن اعداء الله شوهونى واخفو حقيقة جمالى عن كل الاجيال الجديدة ولا شك ايضا ان القلة القليلة هم من يتذكرون ملامحى
دعونى اريكم كم رائعة انا
اضغط على الصورة ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والان دعونى اريكم بطاقتى الشخصية
فلسطين
****************************
الاسم : فلسطين بنت كنعان الديانه: مسلمه عربيه
عدد الابناء: ثلاثة
الحاله الشخصيه :أرملة
اسماء الابناء
نكبة : وهي من مواليد 1948
نكسه: مواليد 1967
انتفاضه: مواليد 1987نبذه عن حياتي
انا ارض الديانات الاسلام،المسيحيه،اليهوديه مسلوبه يتيمه منذ الصغر تبرئ عني ابي واسمه ( عربي؟)وامي اسمها (شام) في نفس الوقت ماتت جدتي كرامة لاحول لها ولا قوه اخوتي 23 لا احد منهم يعرفني اكبرهم طعن بخنجر مسموم سنة2003 واسمه عراق الله معه. طموحي بسيط ان اتحرر من اسرائيل
اوصافي
انا في منتهى الجمال متدينه من اسره عريقه ( جزيرة العرب) احب الحياة كباقي البلاد لكن بعزه اهوى البحر الذي يلامس قدماي واعشق موسيقى الثوار في احضاني لون شعري اسود ولون ارضي اخضر و دمي احمر اما قلبي فابيض عيوني كلون بحري ازرق لي عشاق كثر اكثر من كل البلاد مهري الشهاده ويوم عرسي تحريري
العلاقات الاسريه
كما تعلمون لي 23 اخ لا احد منهم يزورني كلهم خائفون من زوج امهم ( امريكا) فبعد موت اخي العراق بت وحيده ليس لي الا الله واحفادي الذين يقاتلون اخواي مصر واردن يريدان تزويجي من اسرائيل ابن امريكا وانا ارفض هذا الزواج وضعي المادي تعيس مع ان اخوتي سعوديه وكويت وامارات من اغنى البلاد
ولكن
ورغم كل شيء
سأبقى
فلسطين
والان دعونى اقدم لك رمز ثورتى ومقاومتى الرمز الذى مهما طال بعادة سيظل للابد حيا بقلوب ابنائى
**ابو عمار**
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* ولد في القدس- فلسطين في 4/8/1929
*الاسم: "محمد ياسر" عبد الرؤوف القدوة الحسيني
* تلقى تعليمه في القاهرة- مصر
* التحق بالضباط الاحتياط للجيش المصري وقاتل في صفوفه منذ العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 * تخرج مهندساً من جامعة فؤاد الأول - القاهرة * انخرط في شبابه في الحركة الوطنية الفلسطينية من خلال الانضمام إلى اتحاد طلاب * فلسطين في 1944 وتولى رئاسته لاحقاً * في الخمسينات أسس مع إخوانه من المناضلين الفلسطينيين حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وأعلن الناطق الرسمي لها في 1968 * في شباط 1969: انتخب رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية * 1973: قائدا عاما لقوات الثورة الفلسطينية * 1974: ألقى كلمة باسم الشعب الفلسطيني أمام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك حصل علي عده أوسمة وجوائز للسلام * 1979: وسام جوليت كوري الذهبي- مجلس السلم العالمي * 1981: دكتوراه فخرية من الجامعة الإسلامية في حيدر أباد "الهند" *دكتوراه من جامعة جوبا في السودان *دكتوراه فخرية من كلية ماسترخت للأعمال والإدارة في هولندا 1999 * 1982: قاد المعركة البطولية ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان ومعركة الصمود خلال حصار بيروت من قبل القوات الإسرائيلية * نوفمبر 1984 ونيسان 1987: أعيد انتخابه رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من قبل الدورات 17 و 18 و 19 للمجلس الوطني الفلسطيني * 15/11/1988: تلا إعلان الاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وانتخب رئيسا لدولة فلسطين * 13/12/1988: ألقى خطابا في الجمعية العامة للامم المتحدة في جنيف التي انتقلت لعقد جلستها في جنيف بسبب رفض الحكومة الأمريكية منح الرئيس ياسر عرفات تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية للذهاب إلى نيويورك من أجل إلقاء كلمته في الجمعية العامة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. وخاطبها في جنيف كما خاطب مجلس الأمن في جنيف في شباط وأيار 1995 لنفس السبب * 13-14/12/1988: أطلق مبادرة السلام الفلسطينية لتحقيق السلام العادل في الشرق الأوسط، والتي فتحت بناءا عليها الحكومة الأمريكية برئاسة الرئيس رونالد ريغان، حوارها مع منظمه التحرير الفلسطينية في تونس * 30/3/1989: اختاره المجلس المركزي الفلسطيني رئيساً لدولة فلسطين، وقد تم اختياره لهذا المنصب من قبل المجلس الوطني الفلسطيني مباشرة * أطلق ووجه سياسة "سلام الشجعان " التي تتوجت بتوقيع اتفاقية إعلان المبادئ بين منظمه التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل في البيت الأبيض يوم 13/9/1993 * اختاره المجلس المركزي الفلسطيني يوم 12/10/1993 رئيساً للسلطة الوطنية الفلسطينية * 31 أكتوبر 1993: اختير رئيسا للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار * الرئيس عرفات هو نائب رئيس حركة عدم الانحياز، ونائب رئيس دائم لمنظمة المؤتمر الإسلامي * في تموز 1994: منح جائزة فليكس هونيت بوانيه للسلام * في أكتوبر 1994: منح جائزة نوبل للسلام * في نوفمبر 1994: منح جائزة الأمير استورياس في أسبانيا * انتخابه رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية- الإنتخابات العامة 20/1/1996 * استشهد في تاريخ 11 / 11 / 2004
انا على عهدك لماضون جنودا اوفياء حتى النصر وبعد ان يرفع شبل من اشبالنا او زهرة من زهراتنا علم فلسطين على كنائس ومآذن القدس الشريفالان اعضاء ارض العرب الكرام .. دعونا نعرف اهمية فلسطين الحبيبة فى الاسلام ..
فلســــطين في الإسلام
ل فلســـطين مكانة خاصة في التصور الإسلامي ، ولهذا ، كانت ولا زالت محط أنظار ومهوى أفئدة المسلمين ، والأسباب التالية جعلتها تحظى بهذه المكانة: * في فلســــطين المسجد الأقصى المبارك وهو أول قبلة للمسلمين في صلاتهم ، و ثالث مسجد مكانة ومنزلة بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي ، والصلاة فيه بخمسمائة صلاة عما سواه من المساجد ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:{ لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى}.
* أرض فلســــطين أرض مباركة بنص القرآن الكريم ، فقد قال تعالى : { سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله } , وقال تعالى : { ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها}, قال ابن كثير : بلاد الشام , وقوله تعالى: فيها { ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها,وقال تعالى على لسان موسى عليه السلام : { يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم } , المقدسة : الطاهرة , وقيل سماها مقدسة لأنها طهرت من الشرك وجعلت مسكنا للأنبياء والمؤمنين , والأرض المقدسة هي فلســــطين ودمشق وجزؤ من الأردن ( الشام) . . * فلســــطين أرض الأنبياء ومبعثهم - عليهم السلام – فعلى أرضها عاش إبراهيم, واسحق, ويعقوب, ويوسف, ولوط, وداود, وسليمان,وصالح, وزكريا, ويحيى, وعيسى عليهم السلام ممن ورد ذكرهم في القرآن الكريم ,ومن هنا فإن المسلمين عندما يقرأون القرآن يشعرون بارتباط عظيم بينهم وبين هذه الأرض ولأنهم يؤمنون أنهم حاملو ميراث الأنبياء ورافعوا رايتهم ولأن دين الإسلام جاء ناسخا لما قبله مع الأمر للمسلمين بالإيمان بكل من سبق من الأنبياء والمرسلين فقل تعالى :{ آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير }.
ومن المسجد الأقصى( قبة الصخرة) كان المعراج بالرسول صلى الله عليه وسلم الى السموات وفي هذا المسجد جمع الله لرسوله الأنبياء من قبله فأمّهم دلالة على انتقال الإمامة والريادة وأعباء الرسالة إلى الأمة الإسلامية وهذا الباب الوحيد الذي فتح بين السماء والأرض في فلســــطين
. وتبسط الملائكة أجنحتها على أرضفلســــطين - التي هي جزء من الشام- ففي الحديث الصحيح أن رسول الله صلى اله عليه وسلم قال : { يا طوبى للشام , يا طوبى للشام قالوا يا رسول الله وبم ذلك ؟ قال ( تلك ملائكة الله باسطة أجنحتها على الشام ) }. * * فلســــطين أرض المحشر والمنشر ,وفي حديث مسند لرسول الله صلى الله عليه وسلم ((أرض المحشر والمنشر )) . وهي عقر دار الإسلام وقت اشتداد المحن والفتن , فعن سلمة بن نفيل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { عقر دار الإسلام بالشام }, والمقيم المحتسب فيها كالمجاهد والمرابط في سبيل الله فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أهل الشام وأزواجهم وذرياتهم وعبيدهم وإماؤهم إلى منتهى الجزيرة مرابطون في سبيل وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لعدوهم قاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك , قيل يا رسول الله أين هم ؟ قال :ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس }. وأخيرا أخوة الإسلام إذا كانت هذه هي المكانة التي حباها الله ل فلســــطينهذه الأرض المباركة المقدسة على وجه الخصوص والشام على وجه العموم , أفلا يستحق ذلك منا أن نستنهض هممنا ونسترجع ما ضاع من عقيدتنا خاصة إذا علمنا أن أنظار العدو الصهيوني المجرم وأطماعه لا تقف عند حدود فلســــطينبل تتعداها إلى...... والتاريخ الحديث والحالي شـــاهد , ولنعلم جميعا علم اليقين أن القدس و فلســـطين كانت وما زالت على مدى التاريخ هي مقياس عزة الإسلام والمسلمين أو عدمه فمتى كانت القدس في حظيرة المسلمين دل ذلك على علو شأنهم وقوتهم وعزتهم........ ودائما القدس بيد الذي يحكم العالم...... والصهاينة واتباعهم.... في هذه الأيام ..... واااا أســفاه ولله وحده المشتكى وحسبنا الله ونعم الوكيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من هم عرب 48 ومتى بدأت قضيتهم؟
بعد عام النكبة الاسود, وبعد تشريد ملايين الفلسطينيين الى الخارج وطردهم من ديارهم ... وبعد قيام ما يسمى ب"اسرائيل" النازية ... بقى عدد ليس بقليل من الفلسطينيين في مدنهم وقراهم في تل ابيب والخضيرة واللد وباقي الاراضي المحتلة منذ 1948. ومرت السنين وازداد عدد الفلسطينيين المقيمين في الدولة الصهيونية ليصل الان عددهم قرابة المليون! والعرب الذين يسمون عرب 48 أكثريتهم الساحقة، ما يزيد عن 80% من المسلمين والباقي مسيحيون ودروز، الآن نحن جزء من الشعب العربي الفلسطيني المسلم سلخنا عن شعبنا بموجب معاهدة رودس التي سلمنا بموجبها إسرائيل في الفترة التي توزع فيها شعبنا الفلسطيني على أربع جهات، وهي: الشتات ، والضفة الغربية تحت الحكم الأردني ، وغزة تحت الإدارة المصرية ، وال48 تحت الحكم الإسرائيلي. هذه الأقسام الأربعة تجمعت بعد حرب 67، فحرب 67 كانت مريرة لكنها جمعت الأقسام الأربعة وبدأنا ننسق جهادنا معًا من أجل انتزاع حقنا الفلسطيني وفرض وجودنا على من يريدون تذويب وجودنا وإبعادنا عن ساحتنا الفلسطينية ذات التاج المقدسي، وعددنا اليوم مليون وثلاثمائة وخمسون الفا، أملنا في الله كبير أن نصبح خلال الفترة القادمة مليونين وثلاثة حتى يغاظ ويشرب من البحر يسرائيل كاتس الذي اتهمنا بأننا نازييون بسبب أننا نواجه المفاعلات الذرية الإسرائيلية . وإننا سوف ننجب وننجب وننجب وستكون أسماء أبنائنا كلهم محمدا وعبد الله وبناتنا فاطمة وعائشة، فإن كان هذا يغيظه فليشرب من البحر وليضرب رأسه في كل حائط يُبكى عليه أو لا يبكى، وفي كل الصخور . هذا نحن في سطور قليلة.(إسلام أون لاين)
عرب 48 هم سكان فلسطين الذين لم ينزحوا عنها عام 48 ولم يهجروا اراضيهم رغم معاناتهم من الاحتلال وهم اليوم يسكنون داخل الخط الاخضر ويحملون بطاقة هوية زرقاء"اسرائيلية" وهذا لا يعني انهم اسرائيليين بل هم فلسطينيين يملكون انتماء صادق للوطن . نحن عرب 1948 بقينا راسخين في وطننا فلسطين رغم فقداننا معظم حقوقنا وممتلكاتنا رغم تشريدنا من بيوتنا وقرانا رغم سياسة التمييز العنصري وما ان افقنا من نكبة ال1948 رأينا الواقع المرير وقيام النازية الثانية عام 1948 بعد انهيار الاولى عام 1945 فلم نقبل بالذل والهوان ولم نركع للغاصبين ولم ننزح عن ارضنا فبقينا هنا صامدين كجزء من فلسطين العربية .
لا ندري لماذا ان المعظم يظن ان عرب ال 48 عملاء للاحتلال كونهم يحملون البطاقة الزرقاء واننا نعيش برفاهية اكثر من أهلنا في الضفة والقطاع ولكنهم لا يدرون اننا نعاني يوميا من سياسة عمياء يقودها الارهابي أولمرت وغيره سياسة تمييز واحتقار كوننا عرب وهم الان يحاولون اخفاء صوتنا الجماهيري ولكنهم لم يدركوا انهم يسيرون بعكس التيار اذ انهم بعملهم هذا ساعدوا على توحيد صف عرب ال48 دون تفريق بين مسلم ومسيحي. وانحن لا نتكلم الا عن واقع مرير نعيشه "عرب ال48" داخل الدولة العبرية.
سؤالنا للذين يظنوننا عملاء كوننا نحمل هوية زرقاء (جنسية إسرائيلية) لو اراد أحدنا ان يرسل رسالة وهو من عرب ال48 الى شخص يعيش في الولايات المتحدة وكتب على المغلف من الخارج التفاصيل التالية: الاسم:z البلد: x"مدينة داخل الخط الاخضر" صندوق البريد:y الدولة:فلسطين. فهل برأيك ستصله الرسالة!!!!
اما اذا كتب العنوان التالي :الاسم:z البلد: x"مدينة داخل الخط الاخضر" صندوق البريد:y الدولة:اسرائيل. فالرسالة ستصل. وهذا قدر من الله عز وجل لنعيش في هذه المحنة والله المستعان.
عرب ال 48 هم اولئك الفلسطينيون الذين بقوا على ارضهم بعد حرب 1948 واحتلال القسم الاول من فلسطين. وقد قامت السلطات الاسرائيليه حينها بفرض الجنسيه الاسرائيليه على كل من ظل ضمن المناطق التي احتلتها اسرائيل عام 1948. ولم يخيروا في هذا بل فرضت عليهم الجنسيه فرضا حتى لا يكون هناك اي تفاوض سياسي مستقبلي حول الارض التي يعيشون عليها. كما تم فرض الحكم العسكري عليهم من 1948 وحتى احتلال البقيه الباقيه من فلسطين 1967. فان كانت اسرائيل حقا تعتبرهم مواطنين فلم تضعهم تحت الحكم العسكري وتعاملهم معامله الاعداء!!!!!!!!!!
اما عن السؤال الذي يطرح دائما عن سبب قبول عرب ال 48 الهويه الاسرائيليه, فلأنه ليس هناك بديل, فالهويه الاسرائيليه هي الشيء الوحيد المتوفر قانونيا وهي ما يضمن لهم العيش على ارضهم الفلسطينيه ( التي سلبتها منهم اسرائيل). وفي حال قام احدهم في التخلي عنها فان السلطات الاسرائيليه تحرمه من حق العيش في اسرائيل , التي هي فلسطين, ارضه وبلده. وتجبره ايضا السلطات الاسرائيليه حينها قانونيا ان يترك البلاد, التي هي بلاده في الاصل. وهذا هو ما تتمناه اسرائيل وتسعى اليه بوسائلها المتعدده للتضييق على ابناء الاقليه العربيه في داخل اسرائيل (منهم مسيحيين واسلام) للاستيلاء على اراضيهم ودفعهم الى الهجره والسفر . الهويه الاسرائيليه هي مجرد ورقه لا تعبر عن اي شعور داخلي, اما انتمائهم قلبيا بكل ما تحمل الكلمه من معنى. ولمن يجهل الحقيقه ( وهم كثيرا للأسف) عرب ال 48 راسخون تحت الاحتلال الاسرائيلي.
الخلاصه بتعريف متواضع >>>>>>> نحن مسلمون عرب فلسطينيون تمسكنا بأرضنا على الدوام نفخر باسلامنا و عروبتنا وانتمائنا الاول لفلسطين نعاني الكثير من الصعاب يكفي ان يكون بيت الغاصب مقابل لبيوتنا يكفي ان نرى ابنائهم كل صباح يرتدون ملابس العسكرية ويقفون بانتظار الحافلات وسؤال قلوبنا قبل العيون من ستقتل اليوم من اخوة لنا في الضفة نعاني ضعف اللغة وفي قاموسنا عشرات الكلمات ان لم تكن بأكثر لا نعرف لها مرادف بالعربية تعليمنا المدرسي و الجامعي , على الاغلب باللغه العبريه خاضع لوزارة معارفهم يعطونا امتيازات على هيئة فرق تسد وهم, لا يعلمون اننا نزداد حب لأرضنا يوم بعد يوم ونزداد فخر بأخوة لنا ومهما كان ضعفنا في اللغة وعلوم الدين سنحرص على الدوام على طلب العلم والتمسك بالشريعة . نحن مواطنون إسرائيليون عاديون لنا حق الاقتراع والمواطنة الكاملة كما ينص الدستور الإسرائيلي. يتحدث معظمنا بالعربية ويدين أغلبنا بالإسلام وجزء منا مسيحيون أو دروز. المسلمون يشكلون ما نسبته 19.7 % من سكان دولة إسرائيل ويصل عددهم لحوالي 1,135,000 نسمة. ربع مواليد إسرائيل في الوقت الحالي هم من المسلمين وبالتالي فإن أطفال إسرائيل الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما يشكل منهم المسلمون 42 %.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رغم أن مصادر الغذاء في العالم تكاد تكون واحدة، إلا أن ما يميز بلداً عن أخرى هو الطريقة التي تتم فيها إعداد مكونات الأطباق الغذائية، وقد اشتهرت منطقة الشام بمطبخها المتميز من حيث الشكل والقيمة الغذائية، حتى أصبحت مجموعة من الأكلات مرتبطة بشعوب بعينها.
وربما أن الطابع الزراعي الذي كان السمة الأساسية للمجتمع الفلسطيني قبل عام 1948 قد أتاح الفرصة لإنتاج العديد من هذه الأكلات التي اشتهر بها المطبخ الفلسطيني إلى يومنا هذا، يتساوى في ذلك المستوى الشعبي أو الوجبات الراقية أو الحلويات.
فبعض الأكلات الفلسطينية قد ارتبطت بالولائم الدعوات التي تتم لأصحاب المقامات الرفيعة من العائلات مثل المنسف، وأكلات أخرى ارتبطت بطقوس معينة مثل أكلة المقلوبة التي كانت تطبخ في أيام الإجازات واجتماع شمل العائلة، والكعك والمعمول اللذان ارتبطا بعيد الفطر، وهناك بعض الأطعمة ارتبط بأشهر بعينها مثل القطايف والتمر الهندي وقمر الدين التي ارتبطت برمضان..الخ
ونورد بعض الأكلات الفلسطينية على سبيل المثال لا الحصر:
المفتول
خبز الطابون
المنسف
المقلوبة
المسخن
الصيادية
المناقيش بالزعتر
المجدرة
الفلافل
محشي كوسا
محشي باذنجان
محشي ملفوف
محشي ورق عنب
كفتة
رز مفلفل
فتة عدس
دمسة عدس
بسارة
مية وبصلة
الحمصيص
الخبيزة
البيض بالبندورة
أما الحلويات:
الكنافة النابلسية
الرز بحليب
الكعك
المعمول
العوامة
القطايف
البقلاوة
المشروبات:
الشاي
القهوة
العرقسوس
التمر الهندي
قمر الدين
اكلة الملاتيت هي اكله فلسطينيه اردنيه
وامتازو فيها الفلاحين من 100 سنه او اكتر لانه كانو كل شيء موجود بالحقل
يعملو منه اكلهم زي موسم الزعتر( وهو الان موسمه) كانوا يعملو الملاتيت
وياكلو مع الشاي الحار بالنعنع...شوفو الطريقه:
مقادير العجينه :
-نصف كيلو طحين ابيض .......
-نصف كاسه صغيره زيت زيتون.........
-ملعقه كبيره ملح...
بيضه واحده....
-تقريبا كوب ونصف ماء دافىء للعجن...
-خميره فوريه ثلاث ملاعق صغار+ملعقة سكر كبيره +نصف كوب ماء دافىء لتحضير الخميره....
-زعتر اخضر الاوراق..
زيت زيتون للدهن......
الطريقه:
- نضع الطحين في الوعاء الخاص للعجن ونضيف الزيت والبيضه و الملح ونعجنهم جيدا باطراف الاصابع..
- نحضر الخميره بوضعها بكأس الشاي ونضع فوقها ملعقة السكر ونحركهم بخفه ثم نضيف الماء الدافىء(يجب ان لا يكون حار فتموت الخميره ولا بارد او فاتر كثيرا فتبطىء العمليه )..
-نضع الكأس بوسط الطحين ونتركه لدقائق حتى تفور الخميره..
-نخلط الخميره مع الطين ونضيف الماء الدافيء حتى تتكون عجينه قد تحتاجي الى كميه اخرى من الماء او قد تكتفي بأقل من المقدار المذكور..
نعجنها جيييييدااااا وهذا مهم حتى تصبح طريه وندهن وجهها بقليل من الزيت ونغطيها بكيس نايلون ثم بالبشكير ونلفها ونضعها بمكان دافىء مثل قرب الغاز..
-بعد ان تخمروذلك بان يتضاعف حجمها بعد نصف ساعه..نقطعها دوائر ونجهزها ..
-ندهن زيت زيتون على طاولة العمل ونفرد العجينه وننثر اوراق الزعتر ونطوي الى النصف وندهن القليل من الزعتر ونطوي العجينه ثم ندهنها بالقليل من الزيت وننثر الزعتر ونطوي وهكذا حتي تصبح عدة طبقات مطويه ...
نجهز باقي العجينه وندهن صينيه بزيت الزيتون ونأخذ المربع المجهز ونفرده بالصينيه ونكمل مع الباقي وندخلهم الى فرن درجة حرارة عاليه ونخبزهم ..
-يقدم اما بارد او ساخن مع الشاي السخن بالنعنع وصحتييين..
ملاحظه:هذه المقادير لملح خفيف اما اذا اردتي الملح ظاهر وليس دلع عليكي باستعمال بصله مقليه مع اوراق النعنع ثم اضيفي الملح الى البصل المقلي واوراق النعنع...اي : اقلي البصله المفرومه فرم ناعم بزيت الزيتون وبعد ان يذبل اضيفي اوراق الزعتر الى المقلاه وقلبيها قليلا لمدة دقيقه واضيفي الملح حسب الرغبه واستعمليه كما شرحنا بين الطبقات لكن لاتدهني زيت لانه الزعتر مقلي بالبصل والزيت.. وعلى فكره هيك طعهما الذ لكن انا كنت ملحوقه بالوقت
[size=16]المسخن الفلسطيني اكلة شعبية ومشهورة في بلادنا يلا معي على الخطوات
هذا العمل النهائي
نضع الدجاج بعد التنظيف في طنجرة فيها ماء على النار حتى يستوي
انا عملت خمس دجاجات لانه عندي عزومه
نجهز البصل انا عملت 3 كيلو لعشرين خبزة مسخن وسط
نقطع البصل ونضعه بالفرامة
نفرمه خشن شوي ونضعه في طنجرة واسعة
نضع زيت الزيتون ( كل كيلو بصل نحتاج الها 4 اكواب زيت زيتون) وما تتفاجأي انه ام ناصر عملت 3 لترات زيت اكراما للضيوف
حركي البصل ليختلط تماما بالزيت
ضعي الملح ليساعد على استواء البصل سريعا
بعد مايستوي البصل مع تحريكه المستمر من وقت لاخر ضعي من مرق الدجاج عليه بما يعادل اربع اكواب
ضعي رشة فلفل اسود وملعقة قرفة صغيرة لانه حسب عدد الافراد والكمية
هكذا يصبح البصل
صفي الدجاج من المرق بعد الاستواء وضعيه فوق البصل لمدة خمس دقائق ليأخذ النكهة
بلطلف انشلي الدجاج من الخليط وضعيه في صينية للتحمير ورشي عليهم شوية فلفل اسود
اقلي الصنوبر واللوز وصفيهم وضعيهم جانبا
جهزي الخبز وهو عبارة عن خبز مشروح متوسط افضل من الكبير حتى تتمكني من التحكم فيه ينشرى من المخابز اللي تبيع خبز طابون
نبدأ بوضع خبزه خبزه على الزيت والبصل وعلى طول تعصريها حتى ماتشرب زيت كثير افردي الخبز في صينية على مقاس الخبز
في ملعقة مخرمة ضعي البصل وافرديه جيدا على كل خبزه
رشي السماق بلطف
حركي الصنوبر واللوز مع بعض وضعي مقدار منه على الخبز حسب الرغبة وضعي الصينية تحت الشواية قليلا لتتحمر تحمير بسيط واوعي تحرقيها ( بامكانك الاستغناء عن التحمير ) حسب الرغبة
اذا مش حابه تحمريهم ضعيهم في طبق واسع غير صينية الفرن وانا استخدمتها لتجهيز الخبز قبل وضعه تحت الشواية حتى انتهي بسرعة من العمل
وهذه صورة عن قريب
وهذا في صينية التحمير
وهذا الدجاج بعد التحمير
هذه الصينية بعد مانسيتها انشعطت شوي بس لحقت عليها وكانت اخر شئ
ضعي الدجاج المحمر فوق الخبز
وقدميها مع اللبن الزبادي
وصحن لكل واحدة ترد
صحتين وهناالتطريز ...
يعتبر التطريز من ابرز الفنون الشعبية الرابطة لما بين الماضي والحاضر حيث نظام التطريز من حيث توزيع الالوان وانماطها، وقد تزايدت خلال السنوات الماضية صور ارتداء الازياء الشعبية الفلسطينية في المدن وذلك بدافع الحفاظ على التراث الذي تحاول اسرائىل طمسه وابعاده عن الشعب الفلسطيين ليفقد احد الدلائل القوية على وجوده على ارض فلسطين منذ الاف السنين.
فالتطريز واشكاله المختلفة سمة من سمات الشعب الفلسطيني وجزء من تراثه الوطني وشعاره الاجتماعي بل انه من المظاهر الخاصة التي تميز الشعب الفلسطيني عن غيره من الشعوب خاصة وانه يقوم بتطريز ملابسه بنفسه وبأساليب تقليدية تستخدم فيها الابرة والخيط والتي تحتاج الى صبر وقدرة على التحمل، بل ان هذه الحرفة تم توارثها من الاجداد الى الابناء والاحفاد وذلك من خلال الحفاظ على طريقة واسلوب التطريز، وخاصة ان ورش العمل في معظمها تتم داخل المنازل وتحديدا في معسكرات اللاجئين المنتشرة في كافة الاراضي الفلسطينية.
وتضم الملابس المطرزة كافة الاشكال والالوان فمنها الجاكيتات، الشالات، الصدريات، واغطية الوسادات، الفساتين، والكوفيات، الملاءات المختلفةالاحجام. وللتطريز مدارس وتوجهات تختلف من مكان الى اخر من حيث التصميم واللون والخيوط المستخدمة او المساحات المطرزة وكيفيتها، لدرجة ان الشخص تعرف منطقة او قريته او مدينته من ثوبه.
تاريخ قديم
وقد ظهرت الازياء التراثية الشعبية الفلسطينية التي تبرز فيها خاصية التطريز المزخرف بالابرة والخيوط المختلفة الالوان منذ آلاف السنين فيما تؤكد الكتب التاريخية ان الازياء الشعبية الفلسطينية القديمة ظهرت قبل نحو 280 ألف عام قبل الميلاد مشيرة الى وجود اثار لذلك من العديد من المناطق التراثية مثل »مغاراة الزطية الواقعة في المنطقة الشمالية الغربية لبحيرة طبريا شمال فلسطين المحتلة عام 1948، مغارات الطابون والسخول والوادي والوعد وكباران في منطقة الكرمل، كهف داخل جبل القفرة جنوب مدينة الناصرة، كهف بئر السبع...وغيرها الكثير«.
ولكن يقال ان اقدم الزخارف والنقوش التي تشير الى وجود الملابس الجلدية هي التي تم العثور عليها في مغارة تسمى »ام قطفة« اضافة الى كهوف منطقة بئر السبع الواقعة في النقب وهي المنطقة الجنوبية من فلسطين عام 1948.
وتتركز خيوط التطريز ذات الالوان التي تقترب من الاحمر الغامق في معظم الاحوال اضافة الى الالوان الاخرى المساعدة وهي غالبا ما تكون في معظم اجزاء الثوب مثل الاكمام والصدر والظهر، اما الاشكال فهي متنوعة ومختلفة حسب المنطقة التي يتم فيها تطريزها فمناطق الشمال لها طابع مميز عن المناطق الجنوبية، حيث تختلف البيئة والحياة البشرية الى حد ما ومن باب اولى اختلاف الاذواق وما ينتج عن ذلك من أنشطة وفنون يدوية.
وتحرك هذه الفن وتغير مع تغير الظروف والاوضاع في صورها المختلفة فقبل نكبة فلسطين كان هناك بعض المسميات العديدة لانواع التطريز والاساليب المستخدمة فمثلا تسمى الخيوط والقماش المستعمل: النجوم، الفنانير، قرص العسل، النخل العالي، عرق الورد. ولكن وبعد عام 1948 واكب فن التطريز الحياة الجديدة لهذا الشعب وظهرت مسميات مختلفة عن السابق سيطر عليها العامل النفسي والاجتماعي فطغى عليه حيثيات النكبة والمعاناة اليومية لللاجئين وخاصة في المخيمات التي ابدعت في كافة الفنون التشكلية ورسمت صورة واضحة المعالم للطابع الفلسطيني المتميز في هذا المجال.
وتقول كتب التاريخ والتراث ان الاصل اللغوي لكلمة »فلكلور« يعود الى الاصل الانجليزي الذي يعني بها »حكمة الشعب« أو »المعرفة الشعبية«، ويذكر ان اول من ادخله في قاموس علم الفنون ويليام تومس وذلك عام 1846 ميلادية فيما تؤكد موسوعات الفلكلور ان الرجال والنساء كانوا على السواء يرتدون الملابس المطرزة والمزركشة إلا انه بعد الفتح الاسلامي اقتصر ذلك على النساء والفتيات دون الرجال الذين اقتصرت الزركشة على بعض ملابسهم مثل: منديل الدبكة، الحطة، الحزام وربطة العنق.
ولتنوع التطريز في الازياء الفلسطينية ما يبررها حيث كانت العادات الاجتماعية تفرض على الفتيات ضرورة القيام بتجهيز ملابس زواجها التي تطغى عليها الوان ورسومات البهجة والفرح فيما كان الرجال يتفاخرون ببعضها مثل غطاء الرأس ولكن بعد دخول الاسلام التزم جميع الرجال بقواعد عدم تشبه الرجال بالنساء ومن هنا بدأ الرجال في صيحة اخرى تتمثل في تزيين غير ملون لملابسهم حيث طغت عليها الخطوط الطولية للسراويل.
اما عن انواع واشكال والوان التطريز فعديدة ذات مسميات تحتاج لقائمة طويلة نحاول هنا ايضاحها بقدر الإمكان، وعموما يخضع التطريز باعتباره عملية هندسة كاملة الى اعتبارات المكان والزمان، فمن اهم الوحدات الهندسية التي تستخدم في الزركشة هي: المثلث، النجمة الثمانية، الدائرة، المربع، المعين، الخطوط الزخرفية وهي المستقيمة - المتقاطعة المتعرجة بصورة حادة او العكس - المسننة. واخيرا الخطوط المتقاطعة. ويقول عبد الرحمن المزين في كتابة »موسوعة التراث الفلسطيني« ان الزخرفة المعروفة باسم المثلث تسمى ايضا الحجاب حيث كان الناس يعتقدون بانه يقيهم من الارواح الشريرة التي قد تكون موجودة في مكان ما، اضافة الى حمايتهم من الحسد وخاصة في فترة الوجود الكنعاني في اريحا وذلك قبل 5500 سنة تقريبا، ولا يزال مثل هذا النوع من التطريز منتشر في بعض الاماكن الفلسطينية باعتباره من ركائز فن التطريز الشعبي.
اما النجمة الثمانية: يعتبر هذا النوع الهندسي من الاعمال الفنية القديمة التي يعود تاريخها الى اكثر من 4500 عام قبل الميلاد، والاكثر من ذلك قدسيتها في ذلك الوقت حيث كانت النجمة تشكل إله الخصوبة عند الكنعانيين، فيما اعتبرت من ضمن الاسس الرئيسية لفن الزخرفة في العهد الاسلامي، بل لا تزال هذه النجمة لها اعتبارها في الفن التطريزي الفلسطيني الحديث، الا ان اشهر النجوم هي الثمانية الشكل ومنها: نجمة بيت لحم المعروفة على الصعيد الشعبي باسم »عرق القمر«.
وهناك التطريز الذي يعرف بـ »الدائرة« وتركزت في مناطق شمال وجنوب فلسطين المحتلة قبل 1200 عام قبل الميلاد، وقد جمعت بين الاستخدام على الملابس والمباني في نفس الوقت.
واهم الوحدات التطريزية التي استخدمت في الزي الفلسطيني هي صورة »النماذج« وخاصة على ازياء مناطق رام الله والرملة ويافا وبعض المناطق في قطاع غزة، ضواحي الخليل وبئر السبع. وظهر التطريز على شكل زهور واشجار ومبان وطيور منها، العصافير، الديك الرومي. اما الحيوانات فكان نصيبها قليل في فنون التطريز ما عدا الاسد والحصان، حيث انتشر الاول على الثاني حيث ظهرت بشكل خرافي على الازياء وخاصة في منطقة القدس.
ومن اهم الوحدات الزخرفية للازياء الشعبية وتسمى »العروق«: الامشاط، الاحجابات، سكة الحديد، الدرج، السلم، التوفي، فلقات الصابون، عين الجمل، عين البقرة، قدم الجمل، السرو، شجرة الحياة، النخل العالي، سعف النخيل، عناقيد العنب، التفاح، السنابل، شجرة الزيتون، قوارير الورد، قدرة الفاكهة، البندورة، الخبيزة، الزهور، الورد، خيام الباشا، شبابيك عكا، علب الكبريت، المكحلية، الحية، الحية والعربيد، العلقة، شجرة العمدان، القمر المريش، النجمة الثمانية، الاقمار، قمر بيت لحم، الفنانير، القلايد، الريش، الفاكهة، الحنون، القرنفل، الحلوى، قاع الفنجان، مفتاح الخليل، طريق حيفا، طريق التبان، طريق النبي صالح، طريق يافا، طريق القدس، الحمام والديوك. وتميز التطريز بانتشاره على معظم اجزاء الثوب، الصدر، الاكمام، الجوانب، الامام، الخلف.
وكان لكل جهة وحداتها الخاصة به فلا يجوز تطريز ماهو على الصدر مثلا على منطقة الاكمام او الخلف مثلا، لان ذلك يخل بشرط اساسي وهو الخروج عن تراث الاجداد في هذا المجال الذي يعود الى الاف السنين، وفي نفس الوقت للمحافظة على التقاليد المتبعة لنقلها الى الخلف بطريقة صحيحة دون مغالطات فنية قد تفقد الثوب والتطريز عموما مصداقيته التراثية والفنية.
اما انواع الغرز المستخدمة في التطزيز فهي:
الغرزة الفلاحية »التصليبة«، غرزة التحريري، اللف، السنايل، غرزة المد، التسنين، الجدلة »الزكزاك«، التنبيته، الماكينة، وغرزة زرع الحرير. ولاتمام عملية التطريز لابد من توفر خيوط معينة لذلك اهمها، الخيط الحريري، القطني، المقصب، وخيوط الماكينة. اما الابر المستخدمة فهي قديمة جدا قدم الفن نفسه وكانت معظمها مصنوعة من العظام والعاج وذلك خلال العصر الحجري قبل 4500 عام قبل الميلاد، الا ان ذلك تغير بحلول الالف الثالث حيث برزت الابر البرونزية واعقبها الفولاذية، ومع كل تلك الابر كان تستخدم اداة حديدية لوقاية الاصابع من اي مخاطر قد تحدث بفعل الابرة وهي ما تسمى »الكشتبان أو المصبعية لأنها كانت تغطي الاصبع.
وحول اشكال الثوب الفلسطيني فيتغير من منطقة الى اخرى ولكنها في الاطار العام تخرج في اطار واحد تقريبا وان اختلفت بعض الشىء الا ان السمات العامة تظل كما هي وبالتالي يحتفظ الثوب بطابعه الفلسطيني الخاص المعبر عن تاريخ الشعب ومراحل حياته السياسية والاجتماعية، اما اهم انواع الاثواب فهي:
الثوب المجدلاوي: وتعود التسمية الى مدينة المجدل الفلسطينية المشهورة بالغزل والنسيج منذ القدم وخاصة بعد نكبة عام 1947 وتوجههم الى المناطق الجنوبية وخاصة الى قطاع غزة، وهو الاشهر في فلسطين بأسرها ، وهو ينقسم بالتالي الى انواع: الثوب الجلجلي، البلتاجي، ابو ميتين »المية ومية«، الجنة والنار والاخير له سبب لهذه التسمية يفسرها المؤرخون ورجال التراث بان الثوب يتشكل من خطوط طويل علي مدى الثوب وذو لونين الاول احمر ويرمز الي النار والثاني اخضر يرمز الي الجنة.
الثوب الشروقي: انتشر هذا الثوب قديما ولربما الى فترة الوجود الكنعاني واستمر حتى العهد الاسلامي الى ان ظهر فيما بعد في العصر الحديث وتركز في مناطق المجدل، الجية، بربرة، اسدود، حمامة برير ، نابلس ومنطقة المثلث. ومن مميزاته واختلافه عن غيره وخاصة المجدلاوي انه مصنوع من القماش الابيض وفتحة كبيرة في الصدر المزخرفة بنقوش وخيوط وغرز على اشكال مختلفة من خيوط الحرير. كما يتميز هذا الثوب بان طرفه السفلي له تعرجات تشبه المثلثات تتواصل على ذيل الثوب كاملا في شكل جميل ورائع.
الثوب المقلم وغالبا يكون من القماش الحريري المزركش بأشرطة على طول الثوب وبألوان عديدة اهمها الازرق الغامق، الاحمر الذي يميل الى الصفرة، وسيد الألوان الابيض.
الثوب السبعاوي »التوبيت«: وتمتاز الوان قماشه بانها من اللون الاسود وتتركز صناعته وارتداؤه في منطقة النقب، والشيء الغريب في ازياء تلك المنطقة انها تخضع لمعايير عربية قديمة لها احترامها وتقديرها بل كان يعتبر الخروج عنها بمثابة انتهاك صارخ للعادات والتقاليد التي هي اساس الحياة الاجتماعية للاسرة ومعيار احترامها من عدمه. ومن ابرز تلك العادات وجود اثواب معينة لمناسبات خاصة لابد من الالتزام بها وكذلك للمناسبات.
فمثلا هناك: زي الصبايا »الفتيات في سن المراهقة« ويتميز بلونه الاسود المزركش باللون الازرق فقط، وثوب المرأة المتزوجة والذي يكون ذا الوان عديدة ولا حرج من كونها بألوان زاهية مختلطة وهذا عكس اثواب الفتيات وذلك على اعتبار ان المرأة المتزوجة اكثر اندماجا في المجتمع من الفتاة وكذلك هناك اعتبار لعنصر الحياء ايضا والحفاظ على الطابع الاجتماعي الذي يفرق بين المتزوجة وغير المتزوجة، وهناك ثوب المرأة التي مات عنها زوجها »الارملة« والذي يتميز بمزركشات بالخيوط الزرقاء الجنزارية والمرقطة او الزخارف المنمنمة التي غالبا ما تكون بالخيوط الخضراء، اما ثوب المرأة العجوز التي تجاوزت الستين في عرف الازياء الفلسطينية فيتميز بالتطريز بالخيوط الزرقاء الجنزارية.
الثوب المرقوم: وهو خاص بالنساء المتزوجات وينتشر في النقب وخاصة بئر السبع ومن مميزاته المواصفات الكثيرة المعقدة في التطريز التي تغطي القبة الامامية، والصدر والجوانب والذيل والاكمام والتي غالبا ما تكون مطرزة باشكال اشجار السرو والنجمة الثمانية وسعف النخيل.
ومنها ما هو على شكل معين وبعضها يغلب عليه الخطوط المتوازية بألوان عديدة. وهناك ثوب المرأة المتزوجة لمنطقة بئر السبع ويشتهر بارتدائه افراد قبائل: الترابين، الجبارات، الثوابتة والعزازمة، فيما يوجد ايضا الثوب التلحمي المسمى بثوب الملكة، واطلق عليه هذا الاسم لانه كان قاصرا على استخدام الملكات الكنعانيات في فلسطين، والذي يتميز بطراز خاص من الفن والزركشة المنتشرة في كل جزء منه بألوان وخيوط حريرية منها الازرق الجنزاري والاحمر الغامق والاحمر الناري.
الثوب الدجاني: ويقول عبد الرحمن المزين في كتابه ان اسم الثوب مرتبط بمعبود كنعاني عبده الفلسطينيون في مناطق الساحل في غزة، عسقلان، اسدود، وبيت دجن وكان يرسم على شكل خرافي نصفه العلوي انسان والسفلي جسم سمكة ويمسك بكل يد سمكة. وما زال هذه الاله يطلق على الافراد والعائلات والقرى الفلسطينية، وهذا الحفاظ هو دليل الاستمرار ودليل اننا ما زلنا نحفظ هذه الاسماء الكنعانية حتى الآن، دون الشعوب الاخرى.
ويرى ان هذا الثوب كان مقتصرا على كهنة الاه داجون ثم على اهل بلدة بين دجن ثم عم في منطقة الرملة ورام الله. والثوب الدجاني نوعين: ذو الاكمام الواسعة (الردان) والثاني ذو الاكمام الضيقة. ثوب الزم او العروق ويستخدم فيه العديد من الالوان الذي يوصف بانه مثل قطعة الارض الملئية بالازهار وهذا دليل على تضمنه الالوان الكثيرة،وهو غالبا ما يصنع من الأقمشة السوداء وينتشر في بعض قرى الرملة »بئر سالم، صرفند الخراب، تل الترمس، وادي حنين« وله مواطفات خاصة في فن التطريز حيث يبدو في كل جزء من الثوب نقوش وعلامات وخيوط مختلفة عن المنطقة الاخرى من الثوب.
الثوب المقدسي »الملس« وير | |
|
عماد الفلسطيني المدير العام
عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: فلسطين اسطورة يحكيها القمر ....وفلسطينيين يعشقون ما فيها حتى الحجر الأربعاء سبتمبر 01, 2010 6:09 am | |
| الثوب المقدسي »الملس« ويرتديه في غالب الامر اهل وسكان مدينة القدس وضواحيها من القرى والذي يتميز بلونه الاحمر الناري واحيانا يصنع من اللون الاصفر المائل الى لون الكمون ويسمى الاصفر الكموني في علم فن التطريز الشعبي الفلسطيني، ويحمل الثوب مطرزات وزخارف على شكل الزهور مختلفة الالوان، كما ان له مواصفات خاصة لكل قطعة منه وكذلك اللون والنقشة الصحيحة.
ثوب الجلاية: يعتبر هذا النوع هو الاكثر شيوعا وانتشارا في كافة المناطق الفلسطينية ولكن لم يعرف حتى الان سبب هذا الانتشار الواسع، وللثوب انماط تتبع كل منطقة فمثلا هناك ثوب جلاية الخليل الذي يتميز بقماشه ذو السماكة الكبيرة واللون الازرق الذي يميل الى الباذنجاني او الكحلي، اما شكله فله تصميم خاص يطول شرحه من حيث الالوان والنقشات في كل مكان منه. وهناك ايضا ثوب جلاية غزة: وايضا يغلب عليه القماش السميك لسهولة التطريز باستخدام الخيوط الحريرية ومن اهم مناطق انتشاره: عراق السودان، بيت دارس، وبيت جبرين. ومن الاشياء التي تلبسها المرأة الفلسطينية والمطرزة بطبيعة الحال هي: الصديرية: ومن مواصفاتها انها مقفلة من ناحية الصدر والظهر وهي بدون اكمام، اما التقصيرة ذات ظهر مغلق فيما يتم فتح الجزء من الامام حتى منطقة وسط المرأة، وهذا الزي خاص بالنساء يتم ارتداؤه فوق الثوب كقطعة تجميلية لسكان بيت لحم والقدس وغزة، وغالبا ما تكون مصنوعة من القماش الذي نسمية اليوم »مخمل او قطيفة« ذو اللون الازرق او الاحمر. اما القفطان ويسمى شعبيا »السرطلية« فهو عبارة عن قطعة مطرزة من القماش تلبس فوق ثوب الملكة ومن نفس القماش بل وبنفس الوحدات التي استخدمت في التطريز، ولا يمكن حصر مواصفاتها لسبب انها تتكون من 7 انواع من السرطلية اي لكل منطقة نوع خاص بها، فمنها:السرطلية الملونة بالازهار، السرطلية الملونة بالخطوط الخضراء والصفراء، السرطلية القطيفة، السرطلية الملونة بالخوط البيضاء والصفراء، السرطلية البيضاء المطرزة، السرطلية المزركشة بالخطوط المقصبة واخيرا السرطلية التلحمية. ا ما الصلطة، يتم تصنيعها من الاصواف ذات اللون الازرق او الاسود وتحمل خيوط ملونة بل في احيان كثيرة تحمل معظم الوان الطيف، ويتمثل شكلها في جاكيت بأكمام واسعة فضفاضة ليست بطويلة بل يبلغ طولها الى منطقة رسغ الذراع فقط. وهناك اخيرا الزي الاكثر شهرة وهو السروال، والذي لا يزال سائدا في معظم الاراضي الفلسطينية بصورة كبيرة حيث يتميز بان التطريز يتركز في المناطق السفلـى للسروال ان التطريز تراه كثيفا في منطقة القدمين ولكن كلما صعدت الى اعلى تجد ان التطريز يقل تدريجيا حتى الوصول الى الوسط حيث ينعدم التطريز في تلك المنطقة، كما ان السروايل نفسها تتغير بتغير المكان فقد تجدها ملئية في منطقة وقليلة وذات الوان مختلفة في منطقة اخرى. ففي كتاب »فلسطين الوان وخطوط« قال الكاتبان علي حسين خلف وتوفيق عبد العال [ان فن التطريز الفلسطيني الحديث هو تتويج واستمرار لخبرة ثلاثة الاف سنة أو يزيد اذ كان الكنعانيون يلبسون الملابس المطرزة للجنسين ولمختلف الاعمار واشتقوا الزخرف من الطبيعة. هذا ما اظهرته النقوش على اللوحات العاجية في »مجدو« وجدران »طيبة« وفسيفساء »حمورابي«]. ومن المراكز الهامة في تطريز الملابس الشعبية،مشروع الاونروا للاغاثة والخدمات الاجتماعية بادارة ليليان ترزي، ويضم 9 مراكز تشغيل للنساء في هذا المجال البالغ عددهم 500 سيدة اللواتي يقمن بالعمل الاساسي في التطريز اما المراحل النهائية مثل الحبكات وتفصيل الثوب فيتم في داخل المقر الرئيسي للمشروع وهو الأكبر في مدينة غزة. وكغيرها من الحرف اليدوية تأثر تسويقها خلال الانتفاضة الفلسطينية والممارسات التي كانت تفرض عليها اضافة الى وقف التصدير للخارج وفي الوقت نفسه هبوط السياحة الى ادنى درجاتها في تلك الفترة، اما بعد وصول السلطة فقد بدأت الامور في التحسن مع انفتاح الاسواق الى حد ما وخاصة في الضفة الغربية حيث الاعداد الكبيرة من السواح. وفي الاطار نفسه توجد مؤسسة مهنية غير حكومية يطلق عليها »البيت الصامد« اطلقت برنامجها الوطني عام 1989 من خلال تقديم المساعدة للنساء الارامل ولزوجات المعقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي وللمطلقات المعتقلين والمعاقات، فيما تبدو احدث المؤسسات في هذا المجال وهي »جمعية الضبة« والتي بدأت عملها في عام 1998 وهي الجهة الوحيدة التي تقوم باعداد وبيع السراويل الفضفاضة وبنطلونات الرجال التي يعود تاريخها الى الحقبة العثمانية باشكالها القديمة تطريزا وتفصيلا.بعض صور الثوب الفلسطيني .. لعدة مناطق ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اقوال مشهورة فى قضية فلسطيننقول وننادي كل مسلم في العالم بأن القدس والأقصى في خطر, اللهم قد بلغنا.. اللهم فاشهد خطيب المسجد الأقصى المبارك
مادامت القدس في خطر فلن ننام..وما دام الأقصى في خطر فلن ننام..وكيف ينام من هو على موعد مع العيد السعيد..مع الحق التليد..مع الوعد الأكيد؟.. رائد صلاح/رئيس الحركة الإسلامية داخل الأرض 48
القدس وفلسطين أرض الإسراء والمعراج الأرض التي بذل فيها المسلمون دماءهم وتضحياتهم وملايين الشهداء منذ فجر الإسلام ,هي أرض عزيزة على كل مسلم ,وإن الله محقق بتحريير فلسطين لا محالة. الشيخ عبد الله العلي المطوع /رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي الكويتية فداك أبي وأمي يا مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم –ما أعز مكانتك في نفوسنا يا أيها المسجد الأسير , وما أعظم حرمتك ,ما أشد شوقي للصلاة فيك وأنت حر طليق.. الداعية/زينب العلي
إلهي قد انقطعت أسبابي الأرضية في نصرة دينك ,ولم يبق إلا الإخلاد إليك والاعتصام بحبك والاعتماد على فضلك. أنت حسبي ونعم الوكيل.. صلاح الدين الأيوبي
إذا كنت قد فقدت ابني, ولم أعد أضمهما إلى صدري,فعزائي أن أرض فلسطين تضمهما, وهي أرض مباركة , وأم الجميع.. سيدة فلسطينية فقدت اثنين من أبنائها
..............تلك بعض ما اعجبني ولكم الحق بالاطلاع عليه لانه اكيد سيعجبكم.........ومهما قلنا واوردنا ما زال هناك الكثييييييييير ...تحياتي / بنت الوطن
| |
|
عماد الفلسطيني المدير العام
عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: فلسطين اسطورة يحكيها القمر ....وفلسطينيين يعشقون ما فيها حتى الحجر الأربعاء سبتمبر 01, 2010 6:11 am | |
| | |
|