اسراء عضو ذهبي
عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
العمر : 32
| موضوع: قران وسنة الأربعاء أكتوبر 13, 2010 1:53 pm | |
| هناك ألفاظ قرآنية كثيرة يتلوها الخواص والعوام ولايدركون كثيرا من معانيها. ومن المهم وبيان ذلك. ومن تلك الألفاظ "ودَّ" ومعناها: تمني. ومثالها قول الله تعالي "ودَّ الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم" وجمعها "ودَّدا" ومثالها قول الله تعالي "ودّوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء" وقوله تعالي "ودوا لو تدهن فيدهون" ومن معانيها الحب ومثاله قول الله تعالي "إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا" ومنه المودة كما في قوله تعالي "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة" وقوله تعالي "قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المود في القربي" ومنه اسم الله الودود والمقترن بالرحمة والغفران كما في قوله تعالي "إن ربي رحيم ودود" وقوله تعالي "إنه هو يبدءيء ويعيد وهو الغفور الودود". ومن تلك الألفاظ كلمة "سواء" بمعني الاستقرار للتساوي أو التمام ومنه قوله تعالي "في أربعة أيام سواء" وقد يكون معناها: الوسط ومنه قوله تعالي "تعالوا إلي كلمة سواء بيننا وبينكم". أي عدل وحق ومن تلك الألفاظ كلمة "إذن" وهي تدل علي إنشاء السبب والشرط نحو تذاكر إذن تنجح. وكمن يقولون لك ازورك فتقول له: إذن أكرمك وقد تكون مؤكدة لجواب حصل ومنه قوله تعالي "ولإن اتبعت أهواء هم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذا لمن الظالمين" وقوله تعالي "قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي. إذا لأمسكتم خشية الإنفاق" وقد تكون جوابا عن أمر مقدر كما في قوله تعالي "فعلتها إذا وأنا من الضالين" فيحمل علي أنه جواب لأمر مقدر وانه قد أجاب عليه بذلك وهذا الأمر الوارد في قوله تعالي "وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين" أي بأنعمنا عليك فأجاب: لم أفعل ذلك كفرا بالنعمة كما زعمت بل فعلتها وأنا غير عارف بأن الوكزة سوف تقضي علي من مات منها. ومما يدل علي ذلك قراءة بعضهم: "قال فعلتها إذا وأنا من الجاهلين". ومن تلك الألفاظ "ألا" وهي تستعمل للاستفتاح الذي ينبه علي تأكيد ما بعدها وتحققه ومنه قوله تعالي "ألا انهم هم المفسدون" وقوله تعالي "ألا لعنة الله علي الظالمين" وقوله تعالي "ألا إن ثمود كفروا ربهم ألا بعدا لثمود" وقوله تعالي "قوم فرعون ألا يتقون" وقوله تعالي "ألا تحبون أن يغفر الله لكم" وقوله تعالي "الا تقاتلون قوما نكثوا إيمانهم" وأما "ألاَّ" فإنها حرف يفيد الحضَّ علي الفعل ومنه قوله تعالي "ألاّ تعلوا علي وأتوني مسلمين" وقوله تعالي "ألاّ يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض" وأما "إلاَّ" فهي للاستثناء ومنه قوله تعالي "قل ما أسألكم عليه من أجر إلا من شاء" وقوله تعالي "حل لاأسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربي" ولهذا البيان بقية إن شاء الله.
| |
|
الفلسطينية مديرة الملتقي
عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
الموقع : http://hams2all.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : أستاذة
| موضوع: رد: قران وسنة الأربعاء أكتوبر 20, 2010 2:44 pm | |
| جزاكـ الله خيراسلمتي وسلمت يداكـ | |
|